بعد بيان النصر.. عشرة وصايا عاجلة

الرأي - 2017-07-10


وسقطت دولة الخرافة، هي اول العبارات التي صدحت بها حناجر ابطال وادي الرافدين عند تحرير مدينتهم التي اتخذ منها اوغاد العصر عاصمة لدولتهم المزعومة، هذه الدولة التي شكلت على مدار ثلاث سنوات مصدر قلق بالنسبة للعديد من الدول العربية منها والاوربية لكن سرعان ما تهاوت خرافة دولة الظلام امام بسالة وشجاعة ابناء العراق الغيارى الذين لم يغمض لهم جفن مذ ان اغتصبت حدبائهم ولم تسكت لهم فوهة سلاح، وها هم اليوم ينفضون غبار المعارك عن اكتافهم ويزيحون ظلام راية الدواعش عن سماء ام الربيعين لتشرق شمس راية الله اكبر.

فاليوم تم اعلان تحرير مدينة الموصل على لسان رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي، وتم مباركة الانتصار الكبير الذي حققته القوات العراقية بمختلف صنوفها، ولكن يجب ان لا تنسي نشوة الانتصار دماء الابطال التي سالت على ارض الموصل وكذلك يجب على الحكومة العراقية ان تستفيد من زخم الانتصار وان يتم توظيفه بالشكل الصحيح، فهناك مجموعة من الخطوات التي يجب ان تقوم بها الحكومة في الايام القادمة ومن اهم هذه الخطوات :

1- انشاء قاعدة بيانات ضخمة تظم كافة اسماء سكان محافظة الموصل و الاقضية والنواحي والقرى التابعة لها ويجب ان تسبق هذه الخطوة عملية اعادة النازحين الى اماكن سكناهم وذلك ليتسنى للقوات الامنية التعرف على الاشخاص المتعاونين مع تنظيم داعش الارهابي .

2- ضرورة انشاء جهاز امني خاص من ابناء المحافظة يكون ارتباطه مباشر بجهاز الامن الوطني وذلك سيسهل مهمة احكام الطوق الاستخباري في المحافظة وكذلك من باب اهل مكة ادرى بشعابها .

3- اعادة تشكيل جهاز الشرطة في المحافظة وضرورة انخراط ابناء المحافظة في هذا الجهاز.

4- ان يتولى الجيش العراقي بالتعاون مع قيادة الشرطة الاتحادية ملف الامن في المحافظة لحين استتباب الامن ومن ثم يتم تسليم ملف الامن الى الشرطة المحلية وان ينسحب الجيش الى قواعد تقام على اطراف المحافظة لاحكام الطوق الامني لان بقاء الجيش داخل المدن سوف يتم استغلاله من بعض المغرضين بانه اضطهاد لاهل المدينة من ابسط اجراء امني تقوم به قيادة الجيش .

5- ضرورة انشاء شبكة كاميرات مراقبة تشمل كافة شوارع المحافظة تكون مرتبطة بالمراكز الامنية في بغداد وبالقواعد العسكرية التي تمت الاشارة اليها .

6- توجيه خطباء الجوامع من خلال خطب الجمعة والمناسبات الدينية نبذ الفكر والمتطرف والفكر الطائفي والحث على روح التسامح بين كافة الطوائف والديانات .

7- توجيه وزارة التربية بأن يكون لها جهد استثنائي عند بدء العام الدراسي الى ان تكون هناك دروس اضافة الى جانب المناهج الدراسية خاصة لطلبة المحافظة تحثهم على نبذ فكر تنظيم داعش المتطرف واستذكار ابرز الجرائم التي قام بها التنظيم في المحافظة .

8- فتح مجموعة من النوادي الاجتماعية العائلية في المحافظة التي تضم مجموعة من النشاطات الترفيهية والتي يمكن من خلالها اقامة ندوات تثقيفية عن نبذ التطرف .

9- توجيه مجلس المحافظة وبالتعاون مع وزارة الشباب باقامة ملاعب لكرة القدم في ارجاء المحافظة لتنمية مواهب الشباب الرياضية وكذلك اقامة نوادي لمختلف النشاطات الرياضية .

10- ضرورة القضاء على اكبر نسبة من البطالة في المحافظة وفتح الباب للشركات الاجنبية للاستثمار في المحافظة وتوفير فرص عمل لابناءها .

مصطفى احمد البيضاني