مفاهيم ومعاني سياسية شائعة

القاموس السياسي - 16-04-2016


مفهوم الردع

الردع مفهوم سياسي يبحث في الطرق الكفيلة لمنع الخصم من محاولة البدء بهجوم عليك خشية الرد عليه بما يؤذيه، هذا ببساطة وهو يطبق على كافة المستويات ان كان في العلاقات السياسية بين الاشخاص او بين الاحزاب او بين الدول والشعوب، وهنا لا بد من اعداد العدة على صعيدين:

1-جمع المعلومات عن الخصوم الحاليين والخصوم المحتملين حتى لو كإنو اصدقاء حاليين، لغرض معرفة اي معلومات تفيدنا في تطوير سياسة الردع لخاصة بنا، ولمعرفة ما يعرفه الخصوم عن قدراتنا الرادعة.

2-العمل على تطوير قدراتنا في الردع العسكري والسياسي والاقتصادي، والعمل على تخفيف تأثير قدرات الخصم في الردع.

3-العمل على تسريب معلومات تضخم قدراتنا في الردع لضمان تصور الخصوم باننا متفوقون عليهم في الردع. لو تساهلت الدول في قضية الردع سوف تصبح سهلة لدى الاخرين وبالتالي يتم التعدي عليها بكثرة من أضعف الاطراف وتهضم حقوقها.

المعاملة بالمثل

ويقصد به ان ترد على الافعال التي تصدر من الاخرين تجاهك بمثلها، حتى يكون هناك ندية في التعامل وألا تفقد مكانتك، طبعا هذا بين الدول المتكافئة، ولكن بين دولة ضعيفة ودولة قوية هذا المفهوم غير قابل للتطبيق الا على نطاق ضيق جدا، وابسط الامثلة لتطبيق هذا المفهوم هو فرض معاملة معينة سيئة من قبل دولة ما تجاه رعايا دولة اخرى، فاذا كانت الدولتين متكافئتين ترى ان اجراء مماثل سوف يتخذ من الطرف الاخر والا فسوف تسكت الدولة الضعيفة وتتقبل الاهانة وسوء معاملة رعاياها. وهناك تطبيقات كثيرة لهذا المفهوم في السياسة الدولية او في العلاقات الحزبية

مفهوم العصي والجزرة

مفهوم العصى والجزرة من المفاهيم المهمة في السياسة، ببساطة هذا المفهوم يتمثل في صورة هي شخص راكب على حمار ويحمل عصى طويلة في يده يمدها امام عين الحمار معلق فيها جزرة لكي تغري الحمار بالسير لكي يأكلها ,والحمار مهما واصل السير فانه لن يصل الى الجزرة وعندما يقرر الحمار الوقوف سيضربه الراكب بعصى تجبره على مواصلة السير. هذا المفهوم هو كناية عن استخدام اساليب الترغيب والترهيب لمعالجة الاخرين من الاصدقاء والخصوم لحملهم لتلبية طلبات معينة وبطرق معينة، وهو يحتاج الى ابداع في التفكير وخبث في ايجاد الحلول.

خلط الاوراق

عندما يريد سياسي ما الوصول الى هدف معين يقترن بموافقة صديق او خصم سياسي مثله فانه سوف يحاول الوصول الى هذا الهدف بدون دفع اي ثمن (قدر الممكن),وبنا انه لا شيء مجاني في السياسة, فان هذا السياسي سوف يقوم بعملية خلط للأوراق وهذه العملية هي ان يقدم طلبات او يقوم بأفعال متعددة وهمية ليس لها غرض حقيقي في اغلبها حتى يدخل في عملية مساومة مع الغير وبالتالي يسقط العديد من هذه الاوراق حتى يبقي على الهدف الرئيسي من هذه العملية وهي الوصول الى الهدف المرغوب به, على ان لا يشعر الخصم بهذا حتى لا يقبض الثمن لمناسب فالخصم يعتقد ان الهدف الرئيسي قد اسقط من خلال المفاوضات او المساومات وهذا طبعا غير صحيح, وهذه عملية من عمليات الغش والخداع السياسي, وهي تمارس في السياسة يوميا.

لا شيء مجاني

يجب ان يعلم كل مشتغل في السياسة انه لا شيء مجاني، فلا موقف من صديق او خدمة او معلومة تقدم بدون مقابل، ولا موقف او خدمة او معلومة من خصم تقدم بدون مقابل، وكل شيء يسجل عند كل الاطراف لحين الفرصة المناسبة لطلب الرد. وإذا عرضت عليك خدمات او معلومات او مواقف بدون مقابل فاعرف ان ورائها هدف أكبر يجب ان تعرفه ولا فسوف تقع في مشاكل كبيرة.

خذ وطالب (سياسة النفس الطويل)

مفهوم خذ وطالب يستعمل في سياسة النفس الطويل عندما يجد السياسي نفسه ضعيفا للحصول على كل اهدافه مرة واحدة، لذا يضطر الى انتهاج هذه السياسة فيحاول الحصول على اهدافه على دفعات وبطريقة الخطوة خطوة، ومن المهم هنا عدم

احجار الدومينو

مفهوم احجار الدومينو عبارة عن استقرار عدد من الاوضاع السياسية اعتمادا على بعضها البعض مثل ترتيب عدد من احجار الدومينو القائمة قرب بعضها البعض، فاذا سقط حجر منها تداعت باقي الاحجار متهاوية، ويعبر السياسيون عن الاوضاع المترابطة بهذا الوصف، فاذا ارادت قوة معينة استهداف عدد من الانظمة فما عليها الا اضعاف أحدها واسقاطه

بالون اختبار

عندما يريد سياسي ان يجس نبض جهة معينة، كأن يكون سياسي اخر او تنظيم او دولة او رد فعل الشارع حول موقف او فعل ما، فانه يقوم بداية بشيء يسمى بالون اختبار اي يوصل الى تلك الجهة معلومة مخففة حول نياته وينتظر رد الفعل فان كان سيئا بشكل كبير يمتنع عن القيام بما كان ينوي وان كان مقبولا او لم يلاقي ردا سيئا يقدم على ما نوى. وهذا الاجراء (بالون الاختبار) لا بد ان تجرى له دراسات كثيرة وتفكير معمق حتى لا يترك اثرا سيئا في مستقبل السياسي او البلد قد يفتح عليه ثغرات هو في غنى عنها.

عنق الزجاجة

يراد بعنق الزجاجة الفعل او الفقرة التي لها اهمية بالغة او تثير الكثير من المشاكل بين عدة افعال او فقرات يراد القيام بها او بحثها، وفي حالة تجاوزها بنجاح يتم حل مشكلة ما. وكثيرا ما يصادف السياسيون هكذا مواقف في المفاوضات او العمل السياسي، وعليهم بذل جهد أكبر او تنازلات لتجاوز عنق الزجاجة، وقد تم استيحاء هذا المجاز من صورة زجاجة(بطل) لها بطن واسع وعنق ضيق يجب على المادة التي تحتويها الزجاجة ان تمر من خلال العنق الضيق حتى تخرج.

فَرِّق تَسُدْ

هو مصطلح سياسي عسكري اقتصادي، ويعني تفريق قوة الخصم الكبيرة إلى أقسام متفرقة لتصبح أقل قوة وهي غير متحدة مع بعضها البعض مما يسهل التعامل معها كذلك يتطرق المصطلح للقوى المتفرقة التي لم يسبق أن اتحدت والتي يراد منعها من الاتحاد وتشكيل قوة كبيرة يصعب التعامل معها. وسياسة فرق تسد ليست بسياسة جديدة بل هي قديمة قدم السياسة نفسها حيث طبقها السومريون والمصريون واليونانيون القدماء لتفكيك قوى أعدائهم وتحييد هذه القوى من خلال توجيهها داخليا واحدة ضد الأخرى.